تقرير التدفق النقدي لأبي ريتش بقلم روبرت تي كيوساكي مع شارون إل ليشتر

Business Financial Financial Accounting Money Management Personal Finance Rich Dads Cashflow Quadrant Robert T. Kiyosaki Sharon L. Lechter

دليل الحرية المالية

Rich Dad’s Cashflow Quadrant by Robert T. Kiyosaki with Sharon L. Lechter

شراء كتاب - تقرير التدفق النقدي لأبي ريتش داد بقلم روبرت ت. كيوساكي مع شارون إل ليشتر

ما هو موضوع كتاب الدخل النقدي الرباعي للأب الغني؟

يعتبر Cash Dad's Cash Quadrant (1998) أداة تخطيط مالي تساعد الأشخاص على تحقيق الاستقلال المالي. يشرح مؤلفو سلسلة Rich Dad و Poor Dad ، روبرت تي كيوساكي وشارون إل ليشتر ، في كتابهم الثاني ، ريتش داد ، أب فقير ، كيف يحقق بعض الأفراد نجاحًا ماليًا دون بذل نفس القدر من الجهد مثل بقيتنا. باستخدام مزيج من التدريس والسيرة الذاتية ، يشرحون لماذا قد يكون لديك فكرة خاطئة عن تحقيق الاستقلال المالي ويقدمون استراتيجيات لتغيير رأيك.

من هو الجمهور المستهدف لكتاب الدخل النقدي الرباعي للأب الغني؟

  • أي شخص يسعى للابتعاد عن الطحن 9 إلى 5 يحتاج إلى البحث عن مكان أبعد من Warren Buffet وبيل جيتس يريد أن يتنقل.
  • الذين لديهم طموحات أكبر من إمكانياتهم المالية

من هو روبرت تي كيوساكي ، وما علاقته بشارون إل ليشتر؟

روبرت تي كيوساكي هو المؤلف الأكثر مبيعًا لكتاب Rich Dad، Poor Dad ، والذي تمت ترجمته إلى العديد من اللغات. أسس شركة ريتش داد ، وهي شركة تعليمية تقدم تعليمًا ماليًا وتجاريًا شخصيًا عبر الكتب ومقاطع الفيديو. وهو مؤسس شركة Rich Global LLC وكذلك شركة Rich Dad. وهو أيضًا شخصية إذاعية ومستثمر ، من بين أشياء أخرى.
شارون ليشتر رائد أعمال أمريكي وقائد مجتمعي ملتزم بتعزيز التعليم المالي للمراهقين والشباب في الولايات المتحدة. Pay Your Family First هي شركة تعليم مالي أسستها هي وزوجها ، و Thrive Time for Teens هي لعبة لوحة مالية حائزة على جوائز أنشأتها هي وزوجها.

ما هو بالضبط بالنسبة لي؟ تعرف على كيفية اتخاذ الخطوات الأولية على طريق الاستقلال المالي.

ألن يكون رائعًا إذا تمكنت من وضع إشعارك في وظيفتك والتقاعد إلى نمط حياة شاعر محاط بالوفرة؟ أنت لست الوحيد الذي يشعر بهذه الطريقة. ومع ذلك ، بالنسبة للكثيرين منا ، ستبقى تلك التطلعات كما هي: التطلعات. بالنسبة للمؤلف روبرت ت. كيوساكي ، هذا ليس هو الحال. في النهاية ، تمكن من تحويل أحلامه إلى الثروة والحرية التي يتمتع بها الآن. كان والده موظفًا حكوميًا مثقلًا بالديون وكان يعاني من كارثة مالية نتيجة أفعاله. بعد رؤية هذا يحدث لوالده ، أقسم كيوساكي أنه لن يسمح بحدوث ذلك له في حياته الخاصة. ونتيجة لذلك ، تعلم كيفية جني الأموال بغض النظر عن مكان وجوده.

من خلال عقود من الاستثمار الناجح وتطوير الشركة ، ستفهم المبادئ الأساسية التي طبقها كيوساكي في حياته الخاصة ، والتي ستدرسها في هذه الملاحظات. بدلاً من تعلم طرق معينة ، ستحصل على فهم للمفاهيم الأساسية التي وجهته طوال حياته المهنية. مع أي أمل ، ستتمكن من التقاطها بنفسك. سوف تتعرف على الأنواع الأربعة المختلفة للتدفق النقدي في هذه الملاحظات ، بالإضافة إلى ما يعنيه عصر المعلومات لتوظيفنا ومعاشاتنا التقاعدية ، وكيف يؤثر الخوف على تصورنا لإدارة الأموال والمال.

بشكل عام ، يمكن تصنيف العديد من الطرق التي نجني الأموال من خلالها إلى أربعة أجزاء.

ضع في اعتبارك السيناريو التالي: لقد رسمت علامة زائد بسيطة على ورقة. ماذا تعتقد أنك ترى؟ أليس صحيحًا أن هناك سطرين - أحدهما أفقي والآخر عمودي؟ أربع مناطق بيضاء مقسمة بهذه الخطوط. الأرباع هي المساحات الأربعة التي تشكل ربعًا. في هذه الحالة ، فإن الدرس الأكثر أهمية هو أن العديد من الطرق التي نجني بها المال يمكن تصنيفها إلى أربعة أرباع.إذن ، ما هي هذه الأرباع الأربعة للخريطة ، بالضبط؟ تم تحديد كل واحد بحرف: E و S و B و I ، على سبيل المثال ، تقع الأرباع E و S على الجانب الأيسر من رمز الجمع. يشير الحرف E إلى "موظف" ، بينما يشير الحرف S إلى "شركة صغيرة أو صاحب عمل مستقل". يقع المربعان B و I على الجانب الأيمن من الرسم التخطيطي. يشير الحرف B إلى "مالك شركة كبيرة" ، بينما يشير الحرف I إلى "استثمار". نتيجة لذلك ، بناءً على كيفية كسب رزقك ، فإنك تندرج في واحدة من أربع فئات.

على مدار حياتك ، يمكنك جني الأموال من خلال فرصة واحدة أو بضع أو كل أرباع الفرص هذه. ضع في اعتبارك حالة ممارس طبي يعمل الآن في الولايات المتحدة. بدلاً من ذلك ، قد تختار كسب عيشها كموظف E (موظف). يمكنها القيام بذلك من خلال الانضمام إلى موظفي مستشفى أو شركة تأمين كبرى ، أو العمل لدى الحكومة في مجال الصحة العامة ، أو ممارسة مهنة كطبيب عسكري. أو بعبارة أخرى ، من خلال العمل في وظيفة تقليدية من 9 إلى 5. بالإضافة إلى ذلك ، قد يختار هذا الطبيب نفسه أن يعمل لحسابه الخاص ويفتح عيادته الخاصة. كانت ستفتح مكتبًا وتوظف موظفين وتجمع قائمة سرية بالمرضى قبل بدء عملها. سيظل العمل صعبًا ، لكن سيكون لديها سيطرة أكبر على الموقف.

كبديل ثالث ، قد يختار هذا الطبيب أن يصبح ممارسًا من المستوى B (صاحب عمل كبير). قد تفتح عيادتها الخاصة وتوظف مهنيين طبيين آخرين. وبالتالي ، من المرجح أن توظف شخصًا آخر - مدير أعمال - لإدارة الشركة في مثل هذا السيناريو. نتيجة لذلك ، ستمتلك العيادة ولكن لن يُطلب منها العمل هناك. من ناحية أخرى ، قد تستمر في العمل كممارس طبي بينما تبدأ أيضًا شركة لا علاقة لها بالطب. من المرجح أن يكون لديها دخل قابل للاستثمار أيضًا ، نظرًا لأرباحها المرتفعة كطبيبة. بينما لا تزال تمارس الطب وتدير عيادتها أو تشرف على شركتها ، قد تتدرب أيضًا لتكون ممرضة أطفال الأنابيب (مستثمرة). يمكنها القيام بذلك عن طريق الاستثمار في الأسهم أو العقارات.

حتى الآن ، واضح جدًا ، أليس كذلك؟ هذا يمثل الأساس الأساسي لحضارتنا. مطلوب أفراد لديهم مجموعة متنوعة من المهارات والسمات في كل من هذه الأرباع. يكتشف الكثير من الأفراد مكانتهم في الحياة ويقتنعون بالربع الذي ينتهي بهم المطاف فيه - لا يوجد خيار "صحيح" أو "خاطئ" في الحياة لبعض الناس. ولكن ماذا لو كنت ترغب في أن تعيش حياة الاستقلال المالي؟ ماذا تفعل إذا كنت تريد الابتعاد عن الحياة اليومية الصعبة؟ سيكون من الضروري بعد ذلك الانتقال من الربعين E و S إلى الربعين B و I. باختصار ، إنه انتقال من العمل إلى التملك. سنصل إلى السبب وراء ذلك في القسم التالي.

لن تحقق الاستقلال المالي بالدراسة والعمل الجاد.

عندما نشأ روبرت كيوساكي في هاواي ، كان له أبان كانا مؤثرين طوال حياته. كان أحدهم والده البيولوجي الذي كان يعمل لدى الحكومة. الشخص الآخر كان والد صديقه مايك ، الذي كان رجل أعمال ناجحًا ومستثمرًا في حد ذاته. بدأ يشير إليهم على أنهم والده الفقير ووالده الثري على التوالي. أدت ملاحظاته عن حياتهم إلى اكتشاف الحقائق الأساسية حول العمل والمال بالنسبة له. أهم درس يمكن استخلاصه من هذا هو أن الدراسة والعمل الجاد لن يقودك إلى الاستقلال المالي.

على السطح ، بدا أن والد كيوساكي البيولوجي رجل أعمال ناجح - فقد تلقى تعليمًا جيدًا وكان محبوبًا ومحترمًا. لقد أبلى بلاءً حسنًا في المدرسة وشق طريقه إلى منصب رئيس التعليم في حكومة هاواي.كمسؤول حكومي ، كان ، من ناحية أخرى ، مثقلًا بالعمل - كان تقويمه مليئًا بالمواعيد ، وكان دائمًا على الطريق ، مما أدى إلى قضاء وقت ممتع مع عائلته والانغماس في قضاء وقت ممتع. في حبه الثاني وهو قراءة الكتب.

بالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من موقعه الحكومي الرفيع ، لم يكن لديه سوى القليل من الموارد المالية. على الرغم من أنه كان رجلاً عبقريًا وسافرًا جيدًا ، إلا أنه استمر في الإيمان بالوهم الأساسي لجيلنا: أن العمل الجاد دون الاستثمار سيوفر الاستقرار المالي. كان هذا بسبب حقيقة أنه على الرغم من خلفيته الأكاديمية الممتازة ، فقد تلقى تعليمًا ماليًا سيئًا. في الواقع ، لم يؤمن بوجود تعليم مالي وسخر علانية من أي شخص حاول التعرف على الاستثمار أو العقارات. من ناحية أخرى ، يبدو أن والد مايك ، وهو رجل أعمال ومستثمر ناجح ، لديه ما يكفي من الوقت والمال. في الواقع ، بدا أنه كان لديه وقت للمؤلف أكثر مما كان عليه لوالده الحقيقي.

كان والد مايك هو كل ما يحتقره "الأب المسكين" للمؤلف: لم يكن لديه تعليم رسمي ، لكنه كان على دراية جيدة بموضوعات مثل "الأرباح" و "قيمة الممتلكات" ، وقد فهم الكثير عنهم. لقد اتخذ قرارًا منذ وقت طويل أنه بدلاً من قضاء كل وقته في الربعين E و S ، فإنه سيحاول الابتعاد عن طاحنة عالم العمل من التاسعة إلى الخامسة. لذا ، ماذا فعل بالضبط؟ بدأ الاستثمار في العقارات في وقت مبكر من حياته وزاد من ممتلكاته تدريجياً. في النهاية ، تمكن من إنشاء إمبراطورية فندقية. نتيجة لذلك ، على الرغم من استمرار تعرضه للسخرية من قبل المثقفين ، إلا أنه بدأ أيضًا في الحصول على دخل سلبي من جميع فنادقه وموتيلاته. من الممكن أن يسخر منه الآخرون. لكنه فجأة كان لديه كل الوقت في العالم بين يديه. عندما تُمنح الفرصة ، يمكنه حتى قراءة جميع الروايات التي يرغب منتقدوه في قراءتها إذا كان لديهم الوقت فقط للقيام بذلك.

العمل الجاد والعمل بذكاء شيئان مختلفان تمامًا.

ذات مرة ، عندما كان المؤلف يزور مايك في منزله ، جلسه "الأب الثري" للمؤلف وأخبره بقصة. قد يعتبرها لحظة فاصلة في تعليمه المالي. لم يكن كيوساكي معروفًا في ذلك الوقت ، لكن هذه الحكاية ستستمر لتوضيح الفرق الأساسي بين الأشخاص الذين يعيشون في الربعين E و S وأولئك الذين يعيشون في الربعين B و I. الدرس الأكثر أهمية الذي يمكن استخلاصه من هذا هو أن العمل الجاد والعمل بذكاء هما شيئان مختلفان تمامًا. استمرت حبكة الحكاية على النحو التالي: كانت قرية صغيرة ساحرة تقع على حافة بحيرة جميلة. كانت المشكلة الوحيدة هي أنه لم يكن لديه إمكانية الوصول إلى مصدر للمياه. من أجل معالجة هذه المشكلة ، وافق شيوخ القرية على توظيف رجلين ، إد وبيل.

بدأ Ed ، أول مقاول وصل ، بالعمل على الفور. لقد اتخذ قرارًا بأخذ دلاءين من الصلب إلى بحيرة مجاورة ، وملئهما بالماء ، ثم إعادتهما. لكي يملأ خزان المياه في القرية بمفرده ، كان عليه أن يعمل لساعات عديدة. كان منهكًا تمامًا بنهاية اليوم. لكن على أقل تقدير ، كان يتقاضى أجرًا مقابل جهوده. شعر إد بالارتياح عندما اختفى المقاول الآخر ، بيل ، لفترة من الوقت ، لأنه لم يعد لديه أي منافسة. من ناحية أخرى ، لم يجلس بيل دون فعل أي شيء. كبديل لشراء دلاء من الصلب لنقل المياه ، أعد بيل خطة عمل ، وشكل شركة ، وجند مستثمرين ، وعين رئيسًا ، وشكل فريقًا للبناء.

أكمل طاقم بيل بناء خط أنابيب من الفولاذ المقاوم للصدأ يربط المدينة بالبحيرة في غضون عام. ثم ، في غضون أيام ، قام بيل بتمديد خط الأنابيب الخاص به ليشمل المزيد من المجتمعات.كانت مياه إد أنظف وأرخص وأسهل في الوصول إليها ، ومع ذلك فقد زودها بمياه أنظف ومتوفرة بسهولة ولم يمض وقت طويل قبل أن يكسب المال من نظام كان قد بناه من الألف إلى الياء. وسرعان ما لم يعد مطلوبًا منه العمل على الإطلاق. من ناحية أخرى ، كان إد يدفع بنفسه إلى قبر سابق لأوانه من أجل كسر التعادل ، فقط من أجل البقاء على قيد الحياة. في النهاية ، تمكن بيل من بيع شركة خطوط الأنابيب الخاصة به والتقاعد بمبلغ كبير من المال. من ناحية أخرى ، لم يستطع إد أن يشاهد إلا بحزن لأن أطفاله اختاروا عدم مواصلة عمل والدهم في دلو الماء وذهبوا إلى المدينة. توضح قصة إد وبيل البسيطة التمييز الأساسي بين الأرباع اليمنى واليسرى: أهمية العمل الجاد مقابل أهمية العمل بذكاء.

في اقتصاد اليوم ، لا يمكننا الاعتماد على الحكومة لرعاية مصالحنا الفضلى في جميع الأوقات. يجب أن نتحكم في وضعنا المالي ونجعله أولوية.

في عالم اليوم ، نحن نعيش في ما يشار إليه غالبًا باسم "عصر المعلومات". بدأت هذه الفترة في حوالي عام 1991. مع ظهور التكنولوجيا الجديدة ، تمكنت الشركات من تحويل أموالها في جميع أنحاء العالم بسرعة فائقة ، وبالتالي إنهاء "العصر الصناعي". ونتيجة لذلك ، كان التوظيف النقابي المستقر والمعاشات الحكومية الملائمة على وشك الإنهاء التدريجي بالكامل. ومع ذلك ، لا يزال الكثير منا يكافحون لمواكبة العصر. الدرس الأكثر أهمية هنا هو أنه في اقتصاد اليوم ، لا يمكننا الاعتماد على الحكومة لرعاية مصالحنا الفضلى. يجب أن نتحكم في وضعنا المالي ونجعله أولوية. في الواقع ، لا يزال الكثير منا يميلون إلى التفكير بنفس الطريقة التي كان يفكر بها أجدادنا وجداتنا. أي ، إذا عملنا بجد ودفعنا ضرائبنا ، يجب أن نتوقع أن تكون الحكومة مسؤولة عن رفاهيتنا في السنوات اللاحقة. للأسف ، لم يعد هذا النوع من الإعداد ممكنًا.

لتقديم مثال ، من المتوقع أن يعتمد أكثر من 100 مليون أمريكي على نوع من المساعدة الحكومية بحلول عام 2020. العمال الفيدراليون والمحاربون القدامى والمدرسون وموظفو الحكومة الآخرون والمتقاعدون الذين يتوقعون اجتماعيًا ستكون مزايا الأمان والرعاية الطبية من بين المتأثرين بالإغلاق. علاوة على ذلك ، يحق للأفراد طلب المساعدة لأنهم ساهموا في النظام ووعدوا بشيء في المقابل. ومع ذلك ، يبدو أن هذه التعهدات لن يتم الوفاء بها بالكامل. ببساطة ، السعر باهظ للغاية. بالنسبة إلى فاحشي الثراء ، إذا زادت الحكومة الضرائب لدفع هذه الوعود ، فإنهم سيذهبون فقط إلى الدول ذات المعدلات المنخفضة.

وهذا يعني أن التفكير القديم في العمل الجاد ثم توقع أن تهتم الحكومة بك أمر غير صحيح. إذن ، ماذا يجب أن تفعل في هذه الحالة؟ أولئك الذين يسعون إلى الاستقرار المالي طويل الأجل يجب أن يفكروا في الانتقال إلى أحد الأرباع اليمنى ، B أو I: ملكية الشركة أو الاستثمار على نطاق واسع ، على التوالي. مرة أخرى ، قدمت تجارب شخصيتين من والديه كيوساكي درسًا قيمًا في هذا الموقف. عمل والده البيولوجي ساعات طويلة كمسؤول حكومي ، وتوقع تقاعدًا مريحًا. لكن بعد ذلك فقد منصبه نتيجة نزاع سياسي ، ومُنع من العمل في حكومة هاواي. لقد فوجئ حقا. لقد حاول القيام ببعض الأعمال التجارية على الرغم من عدم وجود خبرة سابقة في الربعين B و I ، لكنهم فشلوا جميعًا ، وأصبح غارقًا في الديون نتيجة لذلك. لقد فهم بمرارة أنه لا يوجد ما يمكنه فعله لمنع نفسه من السقوط.

بينما كان كيوساكي يربي أطفاله ، كان والده قد بنى نظامًا للدخل السلبي ، وخط أنابيب مستمر للثروة التي كانت تتدفق باستمرار إلى حسابه المصرفي. لقد انضم إلى الربع الأول في وقت مبكر من طفولته ، وكان بمثابة حاجز وقائي لبقية حياته.

تجذب الأرباع الأربعة أفرادًا من خلفيات متنوعة

تعرف كيوساكي على الفروق الأساسية بين الأفراد من خلفيات اجتماعية واقتصادية مختلفة من خلال الاستماع إلى "والده الثري". اتضح له أن أنواع شخصياتهم كانت مختلفة اختلافًا جوهريًا عندما يتعلق الأمر بمواقفهم حول العمل والمال. الدرس الأكثر أهمية الذي يمكن استخلاصه من هذا هو: الأرباع الأربعة تجذب أفرادًا من خلفيات متنوعة.

أولاً وقبل كل شيء ، دعونا نفكر في الربع E. هؤلاء هم الأفراد الذين يعملون في الشركات. غالبًا ما يستخدم الشخص الذي ينجذب بشكل طبيعي نحو هذا الربع مصطلحات مثل "الأمان" و "الفوائد" في محادثاتهم. إنهم بحاجة إلى إحساس بالأمان ، والذي قد يتم توفيره من خلال عقد مكتوب ، وراتب شهري ، وامتيازات وظيفية. وغالبًا ما يكون الدافع وراءهم الخوف - الخوف من الفشل وكذلك الخوف من الخراب المالي. قد يتراوح الموظفون من عمال النظافة إلى الرؤساء التنفيذيين ورؤساء الشركات. هذا ما يميزهم حقًا ليس أفعالهم ، بل بالأحرى الضمان التعاقدي الذي اختاروه.

الربع S هو الثاني منهم. هؤلاء هم الأفراد الذين يعملون لحسابهم الخاص أو من مالكي الشركات الصغيرة. يحب هؤلاء الأفراد الحرية في أن يكونوا "رئيسهم الخاص". فيما يتعلق بالمال ، فإنهم لا يحبون أن يقرر الآخرون أرباحهم - إذا بذلوا الجهد ، فإنهم يتوقعون أن يتم تعويضهم بشكل مناسب. من ناحية أخرى ، إذا لم يؤدوا عملًا جيدًا ، فإنهم يدركون أن رواتبهم ستنخفض. غالبًا ما يكونون مثاليين ، معتقدين أنه لا يمكن لأي شخص آخر القيام بعمل أفضل منهم. الاستقلال بالنسبة لهم أكثر أهمية من المال في هذه الحالة. كما أنهم مدفوعون بالخوف ، في هذه الحالة الخوف من فقدان حريتهم من والديهم.

أخيرًا ، وصلنا إلى الربع B ، الذي يتألف من مالكي الشركات الكبرى. إنهم ، في كثير من النواحي ، يتعارضون تمامًا مع الأشخاص الذين يعيشون في القطاع S. إنهم يفضلون إحاطة أنفسهم بأفراد أذكياء من جميع مناحي الحياة ، وليس فقط من هم في فئتهم الخاصة. إنها قدرتهم على التفويض أكثر ما يفخرون به. كان هنري فورد شخصية معروفة في هذا الصدد. على الرغم من حقيقة أنه لم يكن المحلل المالي أو المهندس الميكانيكي الأكثر مهارة ، إلا أنه كان جيدًا جدًا في تجنيد الأشخاص لأداء تلك الوظائف نيابة عنه. أولئك الذين يعملون في الربع B لديهم القدرة على ترك عملهم بالكامل قيد التشغيل بينما لا يفعلون شيئًا على الإطلاق. بدلاً من ذلك ، فهم مسؤولون عن الإشراف على نظام يستمر في إدرار الدخل لهم.

أخيرًا ، نصل إلى الربع الأول الذي يضم المستثمرين. غالبًا ما يُنظر إلى هذا الربع على أنه مجال فاحشي الثراء. وقدرتهم على تحمل المخاطر المحسوبة هو ما يميزهم عن الآخرين. إنهم لا يخافون من التقلبات بنفس الطريقة التي يخشى بها المقامرين. ومع ذلك ، على عكس المقامرين ، فإنهم يستمتعون بالبحث عن مخاطرهم ، لذلك لم يعد عرضًا محتمل الخطورة. عندما يتعلق الأمر بالاستثمار ، يمكن للمستثمر الذكي مثل Warren Buffet أن يتبنى مخاطر عالم لا يمكن التنبؤ به مالياً مع التأكد في الوقت نفسه من أنه أو أنها تفهم جميع المخاطر التي ينطوي عليها الأمر بشكل أفضل من أي شخص آخر. هذه هي الخاصية الأكثر أهمية لأي شخص يريد تحقيق الاستقلال المالي.

الطريقة الأكثر تأكيدًا لتحقيق الاستقلال المالي هي أن تصبح مالكًا لشركة وأن تستخدم أرباحك في الاستثمار.

إذا كنت تقرأ هذه الملاحظات ، فمن المحتمل أنك مهتم بالاستقلال المالي. وبعد كل شيء ، من ليس كذلك؟ إنه يستلزم التمتع بحرية متابعة شغفك - سواء كان ذلك بجولة حول العالم ، أو جمع الأعمال الفنية ، أو الغوص باستخدام أشعة مانتا - وقتما تشاء.السؤال هو ، كيف تصل إلى هذه النقطة؟ خذ بعين الاعتبار حياة العديد من أغنى أغنياء العالم ؛ سترى أنهم جميعًا ساروا في نفس الطريق الذي سلكته. أهم درس يمكن استخلاصه من هذا هو: الطريقة الأكثر تأكيدًا لتحقيق الاستقلال المالي هي أن تصبح مالكًا للشركة وأن تستخدم أرباحك في الاستثمار.

من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن الأفراد الذين أصبحوا أثرياء في الماضي مثل بيل جيتس وروبرت مردوخ ووارن بافيت بدأوا في الربع B ثم هاجروا بعد ذلك إلى الربع الأول. تفسير ذلك واضح جدا. من الضروري الحصول على المال من أجل أن تصبح ثريًا. والطريقة الأكثر تأكيدًا للقيام بذلك هي الاستثمار - سواء في الأسهم أو الصناديق المشتركة أو العقارات. ومع ذلك ، من أجل الاستثمار بنجاح ، ستحتاج إلى تدفق مستمر من المال والوقت. والطريقة الأكثر فاعلية للقيام بذلك هي إنشاء شركة تتيح لك جني الأموال أثناء نومك. في حالة "والد كيوساكي الثري" وعمله الفندقي ، فإن هذا يعني وضع نظام شامل يمكن أن يعمل حتى عندما لا تكون هناك.

وما لم يكن لديك عرض نقدي جاهز ، فسيتم تقييد خياراتك الاستثمارية أيضًا. عندما تستثمر مبالغ كبيرة من المال بحكمة ، من ناحية أخرى ، يمكنك الانتقال من الاستقرار المالي لملكية الشركة إلى الاستقلال المالي الحقيقي الذي يأتي مع الاستثمار على نطاق واسع. لا يزال هناك حافز مقنع آخر للذهاب في هذا الطريق. إذا تمكنت من تحقيق النجاح في مجال الأعمال التجارية ، فستكون في وضع جيد للنجاح كمستثمر في المستقبل. ستكون قادرًا على تحديد أفكار الشركة التي ستوفر لك أفضل عوائد الاستثمار على المدى الطويل بشكل غريزي تقريبًا.

ربما تكون مستعدًا لاستثمار الفشل إذا لم يكن لديك هذا النوع من المعرفة التجارية. نتيجة لذلك ، يقوم العديد من الأفراد في الربعين E و S بمحاولات متهورة للانتقال بسرعة إلى الربع الأول ، لكنهم يفشلون فشلاً ذريعًا لأنهم يفتقرون إلى المعرفة بما يشكل نظام شركة ناجحًا. علاوة على ذلك ، نظرًا لعدم وجود مؤسسة كبيرة خاصة بهم ، سيكون لديهم أموال محدودة للاستثمار. نتيجة لذلك ، تصبح استثماراتهم أكثر خطورة. الآن ، من الممكن ألا يكون لديك طموح لبدء أو إدارة شركة كبيرة ، لكنك ترغب في القيام باستثمار مع ذلك. إذا كان هذا هو الطريق الذي تريد أن تسلكه ، فأنت بحاجة على الأقل إلى التعرف على الأنواع المختلفة من المستثمرين. سننتقل إليه مباشرة في القسم التالي.

من الممكن تصنيف المستثمرين إلى خمس فئات.

بالنسبة لغالبية الأفراد ، فإن فكرة أن تصبح مستثمرًا هي فكرة مخيفة. إن تعلم ركوب الأمواج على شاطئ مشهور بأسماك قرش النمر يعطي انطباعًا بأنك على جزيرة استوائية. من ناحية أخرى ، قد يصبح المستثمر المبتدئ مستثمرًا واثقًا مع القليل من التعليمات. إذن ما الذي يميز المبتدئ عن شخص مثل وارين بافيت ، على سبيل المثال؟ الدرس الأكثر أهمية الذي يمكن استخلاصه من هذا هو: من الممكن تصنيف المستثمرين إلى خمس فئات. مستوى الذكاء المالي الصفري هو المستوى الأول من هذه المستويات. لسوء الحظ ، يقع معظمنا في هذه المجموعة. هؤلاء هم الأفراد الذين ، حتى لو كانوا أثرياء مؤقتًا ، ليس لديهم ما يستثمرونه في سوق الأوراق المالية. هذا يرجع إلى حقيقة أنهم تراكموا ديونًا أكثر مما يمكن أن يدعمه رواتبهم. قبل أن يتمكنوا من التفكير في أن يصبحوا مستثمرين ، يجب عليهم أولاً ترتيب منزلهم المالي.

يُعرف المستوى الثاني بمستوى المدخرين-الخاسرين. كما يوحي الاسم ، فهذه أيضًا درجة من الأمية المالية للمشاركين. كانت الحكمة التقليدية منذ فترة طويلة أن مجرد الحفاظ على المال من شأنه أن يوفر الاستقرار المالي في المستقبل. نظرًا لأن أسعار الفائدة في الاقتصاد المعاصر منخفضة جدًا ، فإن مجرد وضع أموالك في حساب مصرفي سيوفر عائدًا ضئيلًا للغاية على استثمارك ، إن وجد.علاوة على ذلك ، كما شهدنا خلال الأزمة المالية العالمية لعام 2008 ، فإن الأفراد الذين استثمروا أموالهم في السندات - أي القروض المدعومة من الحكومة المجمعة في خطط التقاعد - غالبًا ما أُجبروا على تصفية أصولهم المدخرات وحدها لن تكفي.

المستثمر المشغول هو المستوى الثالث من الهرم. هؤلاء هم الأفراد الذين يتبرعون فقط بأموالهم إلى مستشار مالي دون أي اعتبار إضافي. على الرغم من حقيقة أن هؤلاء المستثمرين غالبًا ما يكونون أكثر نجاحًا من الفئتين السابقتين ، إلا أنهم مع ذلك يواجهون قدرًا كبيرًا من المخاطر. كما اكتشف العديد من الأشخاص في أعقاب الأزمة المالية لعام 2008 ، تبين أن "الخبير الموثوق به" ليس كل شيء سوى ذلك ، وخسروا مبالغ كبيرة من المال نتيجة لذلك. هذا يرجع إلى حقيقة أنهم خصصوا أموالهم لأفراد لم يكونوا هم أنفسهم مستثمرين ناجحين. على عكس ذلك ، كانوا مجرد موظفين في شركات استشارات مالية.

المستوى الرابع والأخير هو مستوى أنا محترف. هذا هو النوع الأول من المستثمرين الذي يتم التعرف عليه. هؤلاء هم الأفراد الذين يثقفون أنفسهم في مواضيع الاستثمار المختلفة ، مثل الأسهم أو العقارات. بالإضافة إلى ذلك ، يقومون بإجراء أبحاثهم المتعمقة. نتيجة لذلك ، أصبحت استثماراتهم أكثر تركيزًا ، ويتعلمون مهارات مالية قيمة ستفيدهم بشكل جيد طوال حياتهم نتيجة لهذه التجربة. في هذه البيئة الهشة ، سنستفيد جميعًا من بلوغ هذا المستوى من المعرفة ، بغض النظر عما نحققه أيضًا. التعليم المالي هو استثمار رائع بحد ذاته.

بعد ذلك نصل إلى المستوى الرأسمالي. هذا هو المستوى الذي يعمل فيه وارن بافيت. وهو يتألف من مرحلتين. أولاً وقبل كل شيء ، تصبح "ب" ناجحًا أو مالكًا لشركة. بعد ذلك ، تقوم بتحويل أموالك إلى مشاريع أكثر خطورة. إنه الطريق الأكثر مباشرة للثروة الهائلة ، لكنه أيضًا أصعب جبل يمكن غزوها. إذا لم يكن هدفك هو إنشاء إمبراطورية للشركة ، فقد يكون مستوى المستثمر "أنا محترف" أكثر واقعية بالنسبة لك.

قد يثير المال مشاعر غير منطقية ، والتي يجب أن نتعلم كيفية التحكم فيها.

لسنا دائمًا كائنات منطقية. في بعض الأحيان ، "اللاعقلاني" هو ما يميزنا كبشر ، كما هو الحال عندما نقع في الحب. من ناحية أخرى ، قد تكون اللاعقلانية لدينا مشكلة خطيرة عندما يتعلق الأمر بالمال. الدرس الأكثر أهمية الذي نستخلصه من هذا هو: أن المال قد يثير مشاعر غير منطقية ، والتي يجب أن نتعلم كيفية التحكم فيها. هناك الكثير منا لديه مخاوف غير منطقية بشأن مجموعة واسعة من الموضوعات. على سبيل المثال ، عندما كان كيوساكي شابًا يخدم في سلاح الجو ، تلقى تدريبًا على كيفية العيش في البرية في حالة إسقاط طائرته. كان على طلابه أن يتعلموا كيفية أكل الثعابين في مناسبة واحدة. بمجرد أن أخرج المدرب ثعبانًا غير مؤذٍ في الحديقة ، قفز أحد التلاميذ ، وهو طيار شاب ، مفتول العضلات ، على الفور ، وصرخ ، وهرب من الفصل. لقد استولى خوفه من الثعابين على حياته ، وبغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة ، لم يستطع السيطرة عليها.

قد يثير المال ، مثل الثعابين ، شعورًا قويًا بالخوف لدى بعض الأشخاص. الاستثمار لديه القدرة على تحويل الأفراد المعقولين في العادة إلى حطام هستيري - حطام ، مثل ذلك الطيار ، يقفز إلى أقدامهم ، ويصرخ ، ويخرج من المبنى. الحقيقة هي أن العديد من الأفراد يجدون صعوبة في التفكير بعقلانية في المال لأنه مهم جدًا لرفاهيتنا. نتيجة لذلك ، فهو موضوع عاطفي لكثير من الناس. خذ على سبيل المثال الطريقة التي تعمل بها الأسواق المالية. بسبب الخوف والجشع ، فإنهم لا يتحركون "بعقلانية" ، بل يقفزون ويتعثرون بعنف من جرف إلى جرف.

ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالمال ، فمن الأهمية بمكان أن يسود تفكيرك على عواطفك.في الواقع ، لا يجب أن يكون الاستثمار في العقارات أو سوق الأوراق المالية خطيرًا ومخيفًا كما يعتقد الكثير من الناس أن قواعد اللعبة في الواقع بسيطة للغاية ، مثل تلك الموجودة في لعبة اللوحة Monopoly. عندما تشعر بالإحباط بسبب احتمال الخسارة ، تذكر ببساطة أن الطريقة الأكثر فعالية للفوز في اللعبة هي الحصول على أكبر عدد ممكن من "المنازل" المربحة. في عالم المال الفعلي ، قد تكون هذه "المنازل" أي شيء من تأجير المنازل إلى الأسهم ، لكن المنطق هو نفسه بغض النظر عن نوع الأصول. إن معرفة كيفية النظر إلى المال بشكل منطقي ومن ثم فهم كيفية الحصول عليه هو موهبة حقيقية .... تعلم كيوساكي هذا الدرس بالطريقة الصعبة في وقت مبكر. أُجبر هو وزوجته على العيش خارج سيارتهما نتيجة سعيه لتحقيق الاستقلال المالي.

ومع ذلك ، بدلاً من الاستسلام للقلق المفهوم والتخلي عن أهدافهم ، كانوا على يقين من أنهم إذا التزموا بخطتهم ، فسيكونون ناجحين. ونتيجة لذلك ، أسسوا شركة مربحة تدريجيًا وبعناية. أصبحوا مليارديرات بعد أربع سنوات من بدء عملهم.

لتحقيق النجاح المالي ، من المهم اتخاذ القليل من الإجراءات مع مراعاة المدى الطويل.

العبارة المثل "رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة" معروفة لمعظمنا. فبدلاً من قول "رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة" ، فمن الأنسب أن نقول "رحلة الألف ميل تبدأ بقرش واحد". يتطلب الاستقلال المالي قدرًا كبيرًا من الجهد والوقت. نتيجة لذلك ، يجب أن تكون حذرًا بشأن محاولة الثراء على المدى القريب. الحقيقة هي أنه لم يسبق لأحد أن أصبح ثريًا ، والأهم من ذلك ، لم يبق أحد ثريًا ، من خلال التركيز فقط على المدى القصير. في هذا اليوم وهذا العصر ، نحن محاطون بحيل الثراء السريع ، مثل العديد من الدورات والمنشورات التي تعد بالثروات الفورية. كثير منهم لديهم خاتم رائع لهم. ومع ذلك ، في الواقع ، فإن الشخص الوحيد الذي سيستفيد من بيعها هو من يبيعها. والفرد الذي يبيعها يكاد يكون دائمًا قد جمع أمواله على مدى فترة طويلة من الزمن.

الدرس المهم هنا هو أنه من أجل تحقيق النجاح المالي ، يجب اتخاذ إجراءات قليلة مع مراعاة المدى الطويل. لدينا ميل للسعي للحصول على الرضا الفوري. يبدو أن كل شيء يتمحور حول الحصول على ما نريد بالسرعة التي نريدها ، بغض النظر عن الوقت الذي يستغرقه ذلك. ومع ذلك ، وكما يقول المثل ، لم تُبنى روما في يوم واحد. في الواقع ، بدأ العديد من المستثمرين الأكثر نجاحًا في العالم كمستثمرين صغار وشقوا طريقهم. تذكر أنه حتى Warren Buffet بدأ في بيع العلكة من الباب إلى الباب في مرحلة ما من حياته المهنية. نتيجة لذلك ، يجب أن تبدأ صغيرًا وتضع أهدافًا يمكن تحقيقها. لا تضغط كثيرًا على نفسك أو أموالك في السعي وراء الثروات.

والتفكير على المدى الطويل يعني التعامل مع المستقبل ببراغماتية. لسوء الحظ ، سيقلل المستقبل من استقرار الوظائف ، حيث من المتوقع أن يكون عصر المعلومات غير متوقع للغاية. لا تتورط في الحصول على المال من خلال عملك الحالي حتى لو كان عملاً رائعًا ومربحًا جيدًا. من غير المحتمل أن تستمر إلى أجل غير مسمى. مع وضع ذلك في الاعتبار ، فإن الاستثمارات المركبة طويلة الأجل هي الطريقة الأكثر فاعلية لتحقيق الاستقلال المالي بمرور الوقت. ما هو الاستثمار المركب وكيف يعمل؟ الاستثمار اليوم - مهما كان ضئيلًا - وإعادة استثمار أي أرباح أو أرباح يعني البدء صغيرًا وبناء محفظتك على المدى الطويل. نظرًا لزيادة حجم استثمارك ، ستزداد أرباحك أيضًا. في نهاية اليوم ، ستستمر أرباحك في النمو. على سبيل المثال ، لاحظ ألبرت أينشتاين ذات مرة أن "الاهتمام المركب هو الأعجوبة الثامنة في الكون."

من أجل الحصول على الاستقلال المالي ، تحتاج أيضًا إلى الاستثمار في شيء آخر: تعليمك المالي قد يكون بنفس الأهمية لسلامتك على المدى الطويل مثل أي شيء آخر. عند مقارنتها بمحفظة استثمارية خطرة ، فإن امتلاك معرفة قوية بسوق الأوراق المالية أو صناعة العقارات قد يكون أكثر فائدة. بعد ذلك ، حتى إذا ساءت الأمور في المستقبل ، ستمتلك المهارات التي تحتاجها للعودة إلى مسار الاستقلال المالي!

ملخص كتاب Rich Dad's Cashflow Quad بالكامل.

الدرس الأكثر أهمية في هذه الملاحظات هو أن هناك أربع طرق مختلفة لكسب المال: كموظف ، كشخص يعمل لحسابه الخاص أو كمالك لشركة صغيرة ، كمالك لشركة كبيرة ، أو كمستثمر. حتى في حالة عدم وجود "طريقة صحيحة" واحدة لقضاء حياتك ، إذا كنت ترغب في تحقيق الاستقلال المالي ، فمن الأفضل الانخراط في ملكية واستثمار الشركة على نطاق واسع. بالإضافة إلى ذلك ، حتى إذا كنت لا تريد أن تصبح مالكًا لشركة ، فلا يزال الاستثمار مهمًا لأنه سيوفر لك مصدر دخل سلبيًا لبقية حياتك. لأن المال مهم جدًا ، غالبًا ما يكون موضوعًا عاطفيًا للغاية للمناقشة. قد تكون حياتنا في أيدينا بمجرد أن نكون قادرين على رؤية المخاطر المالية بعقلانية والسيطرة على مواردنا المالية. نصيحة يمكن وضعها موضع التنفيذ: إذا أتيحت لك الفرصة ، فقم باستثمار حكيم الآن. بغض النظر عن عمرك ، من الجيد أن تبدأ الاستثمار على الفور. على الرغم من أن الاستثمار ينطوي على بعض المخاطر ، إلا أنه غالبًا ما يكون هناك قدر كبير من الخطر المرتبط بعملك أو بضمان معاشك التقاعدي كما هو الحال مع الاستثمار. حتى إذا كنت تشتري أسهمًا أو عقارات تمت دراستها جيدًا ، فمن المرجح أن يوفر لك استثمارك الاستقرار المالي في وقت لاحق في الحياة إذا تم القيام به بشكل صحيح.

شراء كتاب - تقرير التدفق النقدي لأبي ريتش داد بقلم روبرت ت. كيوساكي مع شارون إل ليشتر

بقلم فريق BrookPad استنادًا إلى تقرير التدفق النقدي لأبي ريتش كيوساكي مع شارون إل ليشتر

.


أقدم وظيفة أحدث وظيفة


اترك تعليقا

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها